الصحابة

الصحابة .. خير الناس، علم الله ما في قلوبهم من الصدق والوفاء والسمع والطاعة؛ فاصطفاهم لصحبة رسوله الأمين، فحملوا سنته، وعزروه ونصروه، ولم ينزعوا يدًا من طاعته، فوعدهم الرحمة الواسعة.

أبو بكر الصديق صاحب رسول الله وثاني اثنين إذ هما في الغار وخليفة رسول الله، وأحد المبشرين بالجنة، فمن هو أبو بكر الصديق؟ وما هي مناقبه؟
أبو موسى الأشعري، من أوائل من أسلموا بمكة وهاجر للحبشة ثم للمدينة، القارئ صاحب مزامير داود والفقيه.. فما هي سيرة أبو موسى الأشعري؟
أبو بكرة الثقفي، صحابي جليل كانت له مواقف مشهودة وحوادث مشهورة، وكان حافظا لحديث رسول الله.. فمن هو أبو بكرة؟ وما هي أشهر مواقفه؟
الضحاك بن قيس .. هو الضحاك بن قيس الفهري، قصة إسلامه، وصورا من حياته ومواقفه مع النبي الكريم وأصحابه رضوان الله تعالى عليهم
الضحاك بن قيس
سليمان بن صرد، صحابي من أنصار علي بن أبي طالب في صفين، وطلب بدم الحسين بن علي وتوفي في عين الوردة سنة 65هـ
أبو المطرف سليمان بن صرد
عكاشة بن محصن, من السابقين الأولين، دعا له النبي بالجنة, وكان من فضلاء الصحابة، شهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع النبي, فما أثر الرسول في تربيته؟
عكاشة بن محصن
ضمام بن ثعلبة، وقد بعثته بنو سعد بن بكر وافدا إلى النبي, يقول ابن عباس: فما سمعنا بوافد قومٍ كان أفضل من ضمام بن ثعلبة, فما قصة إسلامه؟ وما أهم صفاته؟
ضمام بن ثعلبة
شهر بن باذام، أسلم بعد إسلام أبيه باذام عامل اليمن لرسول الله، وقد قتله الأسود العنسي واحتل صنعاء
شهر بن باذام الفارسي
سويد بن مقرن، أخو النعمان بن مقرن المزني وقد شهد بيعة الرضوان وقد ذكر ابن سعد أنه شهد أحدا وقد شارك في فتح العراق وفارس فما مواقفه البارزة مع الصحابة؟
سويد بن مقرن
سواد بن غزية, شهد غزوة بدر والمشاهد بعدها، وهو الذي أسر خالد بن هشام المخزومي يوم بدر، فما أشهر مواقفه مع النبي؟ وما أثر حبه له؟
سواد بن غزية
سهل بن حنيف، شهد بدرا والمشاهد كلها مع النبي وثبت يوم أحد، وشهد معارك أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وتوفي بالكوفة في خلافته, فما أهم ملامح شخصيته؟
سهل بن حنيف
سمرة بن جندب، صور من حياته، وبيان مناقبه وبعض ما رواه عن رسول الله ووفاته
سمرة بن جندب
أبو العاص بن الربيع القرشي، صهر رسول الله وزوج ابنته زينب، له مناقب عدة، توفي في خلافة أبي بكر في ذي الحجة سنة 12هـ
الحباب بن المنذر، صور من حياته وبيان مناقبه وأهم ملامح شخصيته, وموقفه في غزوة بدر ورأيه في أحداث سقيفة بني ساعدة
المهاجر بن أمية، من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم, صور من حياته، وبيان إسلامه وأثر تربية رسول الله فيه
ضرار بن الأزور، قال البغوي: سكن الكوفة. ويقال: إنه كان له ألف بعير برعاتها، فترك جميع ذلك لله, فما أشهر مواقفه مع رسول الله ومع الصحابة؟
شرحبيل بن حسنة، فاتح الأردن, أسلم قديما بمكة، وهو من مهاجرة الحبشة في الهجرة الثانية، شارك في فتوحات الشام، فما أهم ملامح شخصيته رضي الله عنه؟
شرحبيل  بن حسنة
المقداد بن معد يكرب، صور من حياته، وقصة إسلامه، ومواقفه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعض ما رواه من أحاديث
المقداد بن معد يكرب
سلمة بن الأكوع، وهو ممن بايع تحت الشجرة, وكان لقربه من الرسول أكبر الأثر في تربيته, فما أهم ملامح شخصيته؟ وما أشهر مواقفه مع النبي والتابعين؟
سلمة  بن الأكوع
حكيم بن حزام، ابن أخي خديجة أم المؤمنين زوج الرسول، كان من سادات قريش، تأخر إسلامه حتى أسلم عام الفتح، روى أحاديث عن النبي, فما أشهر مواقفه مع النبي؟
حكيم  بن حزام
سفينة مولى رسول الله, أبو عبد الرحمن، كان عبدا لأم سلمة زوج الرسول فأعتقته، وشرطت عليه أن يخدم النبي حياته, فما أشهر مواقفه مع النبي وسبب تسميته بذلك؟
سفينة مولى رسول الله
سعيد بن عامر, من كبار الصحابة, أسلم قبل خيبر، وهاجر إلى المدينة، شهد خيبر مع النبي وما بعدها من المشاهد، فما أثر الرسول في تربيته؟ وما قصته مع أهل حمص؟
سعيد بن عامر
سارية بن زنيم, كان خليعا في الجاهلية، ويسبق الفرس عدوا على رجليه، ويبدو أنه أسلم متأخرا، ويقال أنه أسلم قبيل الفتح, فما أشهر مواقفه مع الصحابة؟
سارية بن زنيم
جليبيب, يقال إنه كان رجلا من بني ثعلبة حليفا في الأنصار غزا مع النبي بعض غزواته ففقده فوجده قد قتل سبعة من المشركين ثم قتل فدعا له وقال هذا مني وأنا منه
جليبيب
أبو نائلة الأنصاري, اسمه سلكان بن سلامة بن وقش، شهد بدرا مع النبي, وكان من أكثر الصحابة ثباتا ودفاعا عن النبي يوم أحد, وشارك في قتل كعب بن الأشرف
أبو نائلة الأنصاري
أبو جندل بن سهيل بن عمرو، جهاده ضد قريش مع أبي بصير، ووفاته بطاعون عمواس سنة 18 هـ في خلافة عمر
أبو جندل بن سهيل بن عمرو
الأشعث بن قيس بن معديكرب أحد بني الحارث بن معاوية، ويكنى أبا محمد؛ وإنما سمي الأشعث لشعوثة رأسه.. فما حاله في الجاهلية؟ وما قصة إسلامه؟
عكرمة بن أبي جهل, أسلم في السنة الثامنة من الهجرة وحسن إسلامه, شارك في حروب الردة وفتوحات الشام, واستشهد في معركة اليرموك, فما الأثر النبوي في شخصيته؟
عكرمة بن أبي جهل
زيد بن حارثة, من بني قضاعة، أبو أسامة، حب رسول الله، وكان زيد قد أصابه سباء في الجاهلية, فاشتراه حكيم بن حزام لخديجة فوهبته للنبي, فما أثر الرسول في تربيته؟
زيد بن حارثة
العلاء بن عبد الله الحضرمي، أسلم مبكرا ، وكان من كتاب رسول الله، وهو من سادات الصحابة العلماء العباد، له كرامات وجهاد
العلاء  بن الحضرمي

Pages

Subscribe to الصحابة