فتوحات العراق وفارس

فتوحات العراق وفارس .. هي البشارة النبوية بسقوط مدائن فارس التي تحققت على يد الفاتحين العظام أمثال المثنى وخالد وسعد والنعمان بن مقرن، والتي أنهت دولة الفرس والترك بعد معارك فاصلة كمعركة القادسية ونهاوند

بعد انتهاء حروب الردة مباشرة، جاء المثنى بن حارثة إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه وطلب منه قتال الفرس فما كانت خطة أبي بكر لفتوحات العراق؟
بداية فتوحات العراق
فتح الحيرة كان حدثا هاما في فتوحات العراق بقيادة خالد بن الوليد, وذلك لأنها مدينة قديمة للفرس, فكيف تم ذلك؟ وما النتائج المترتبة على فتح الحيرة والأنبار؟
فتح  الحيرة والأنبار
خالد بن الوليد يشن حملات على العراق بدأت من الجنوب وكان مفاجأة من ناحية التكتيك وأسلوب القتال والكمائن والقتال ليلا مما أحدث الفوضى في فارس, فمتى بدأت حملة خالد؟
خالد بن الوليد يشن حملات على العراق
موقعة الجسرانتهت بانتصار الفرس بقيادة بهمن جاذويه على المسلمين بقيادة أبي عبيد الثقفي، واستشهد أبو عبيد رحمه الله وتولى المثنى القيادة, فما أسباب هزيمة المسلمين؟
موقعة الجسر
معركة البويب انتصر فيها المسلمون على الفرس بقيادة المثنى بن حارثة، وارتفعت معنوياتهم بعد الهزيمة في الجسر, فكيف استفاد المثنى من أخطائه السابقة؟
معركة البويب
كان التوافق في الرأي بين عمر والمثنى في رسالتيهما المتبادلتين على غير اتفاق والتي ينصح فيها كل منهما الآخر بأن الفرس لا تقاتَل إلا على أبواب الصحراء
الإعداد للقادسية ووصية عمر
التحرك نحو القادسية بدأ من منطقة زرود ووصل إلى شراف، حيث تحرك سعد بن أبي وقاص بالجيش الإسلامي المتجه لحرب الفرس، ولكن ماذا فعل وفد المسلمين إلى كسرى يزدجرد؟
التحرك نحو القادسية
بدء تحرك رستم لمقاتلة المسلمين في القادسية في حوالي ربع مليون فارس، واستطاع طليحة بن خويلد الأسدي أخذ فرس رستم قبل المعركة وأسر جندي, فلماذا تباطأ جيش الفرس?
رستم يتحرك بجيشه تجاه القادسية
رستم قائد الفرس يرى رؤيا تفزعه وكان ممن يؤمن بالتنجيم، فكيف تصرف رستم وتغلب على رؤياه تلك؟
رستم  قائد الفرس يرى رؤيا تفزعه
رستم يتحدث إلى زهرة بن الحوية ويعرض عليه المصالحة، فكيف كان رد زهرة بن الحوية عليه؟
ربعي هو ربعي بن عامر حيث ذهب لمقابلة رستم بعد أن طلب رستم أحد رجال المسلمين، فما هي نتيجة اللقاء
ربعي بن عامر يخاطب رستم
دار حديث بين حذيفة بن محصن ورستم، فما هي أطراف هذا الحديث؟، وما هي ردة فعل رستم بعد علمه باقتراب موعد ملاقاة جيش المسلمين؟
حذيفة بن محصن يخاطب رستم
المغيرة بن شعبة يلتقي برستم، فما هي أطراف الحديث؟، وإلى أي شيء انتهى اللقاء؟
المغيرة بن شعبة يخاطب رستم
رستم قائد الفرس قرر خوض معركة القادسية ووقف على فرسه بخيلاء يستعرض جيشه ويقول: غدا ندقهم دقا. فكيف سارت معركة القادسية؟
رستم قائد الفرس وقرار خوض معركة القادسية
معركة القادسية إحدى المعارك الإسلامية الشهيرة فرق الله فيها بين الحق والباطل؛ فكيف كانت بداية القتال ؟ وكيف كانت استعدادات الجيشين؟
معركة القادسية..  اليوم الأول
معركة القادسية في يومها الثاني والثالث أحداثها كثيرة بداية اليوم الثاني كانت مبشرة بالنصر للمسلمين وما هي حيل القعقاع بن عمرو الحربية فى المعركة
معركة  القادسية.. اليوم الثاني والثالث
معركة القادسية في يومها الرابع شهدت نصرا عظيما للمسلمين على الفرس, فما أسباب النصر؟ وما خطة القعقاع؟ وما الدروس التي نأخذها من القادسية؟
معركة  القادسية.. اليوم الرابع
بعد معركة القادسية يتضح لنا أهمية الأخذ بالأسباب، ومدى حكمة القائد سعد بن أبي وقاص, ولكن كيف كان استعداد المسلمين لفتح المدائن؟
ما  بعد معركة القادسية
موقعة المدائن كان البداية الأولى لانتشار الإسلام في بلاد فارس، ودخل المسلمون إيوان كسرى, وفر يزدجرد هاربا, فما أسباب انتصار المسلمين على الفرس؟
فتح المدائن
معركة جلولاء وتكريت من الفتوحات الإسلامية المهمة في فتح العراق وفارس، فكيف تم فتحهما؟ وما القرار العجيب الذي اتخذه عمر بن الخطاب؟
فتح جلولاء وتكريت
فتح الأهواز جاء بعد الفتح الثاني للأبلة, فقد بدأت القوات القابعة داخل الأهواز وعلى رأسها الهرمزان بإرسال بعض الفرق لحرب المسلمين في هذه المنطقة، فكيف تم فتحها؟
فتح الأهواز
فتح الجزيرة من أسهل الفتوح التي خاضها المسلمون في فتوحات العراق وفارس، فأين تقع هذه الجزيرة؟ وما أسباب فتحها؟
فتح الجزيرة في شمال العراق
معركة طاوس من المعارك الهامة, استشهد فيها كثير من المسلمين، وانتصر المسلمون على الفرس انتصارا عظيما فكيف ذلك؟ وما أسباب المعركة؟
معركة طاوس
فتح تستر كان من أصعب فتوحات فارس على المسلمين, فقد دام الحصار لمدينة تستر قرابة ثمانية عشر شهرا, فكيف انتصر المسلمون؟
فتح تستر
لقاءعمر بن الخطاب مع الهرمزان بعد أسره أحد أهم اللقاءات التاريخية، والتي توضح أخلاق المسلمين، فما أهم ما يجب تعلمه من هذا اللقاء؟
لقاء  عمر مع الهرمزان
عزل سعد بن أبي وقاص عن الكوفة كان بأمر من عمر بن الخطاب رضي الله عنهما, فلماذا تم عزله؟ وكيف كان استعداد المسلمين لمعركة نهاوند؟
عزل  سعد بن أبي وقاص
معركة نهاوند كانت من أشد المعارك بين المسلمين والفرس وانتصر فيها المسلمون بقيادة النعمان بن مقرن الذي استشهد فيها، فما هي أسباب النصر؟
موقعة نهاوند
توسع الفتح الإسلامي في بلاد فارس كان بعد سلسلة من المعارك بين المسلمين والفرس, فبدأ تفكير عمر بن الخطاب في تغيير خريطة العالم, فكيف ذلك؟
توسع الفتح الإسلامي في بلاد فارس
معاهدة جرجان من أشهر معاهدات المسلمين في فتوحات فارس، فماذا فعل سويد بن مقرن في معاهدة جرجان؟ وما تأثير ذلك على الدولة الفارسية؟
معاهدة جرجان
فتح المسلمين بلاد الترك بقيادة عبد الرحمن بن ربيعة الباهلي, حيث دخل في أرض الترك مسافة ضخمة دون مقاومة تذكر, فما السبب؟ وكيف تم فتح إقليم فارس؟
فتح بلاد الترك

Pages

Subscribe to فتوحات العراق وفارس