قصة الفتنة

قصة الفتنة .. سرد للأحداث التاريخية والتي أدت إلى وقوع الفتنة بين الصحابة عقب استشهاد عثمان بن عفان، وذلك بمنظور إسلامي وتحليل صحيح نبين فيها الصواب من الخطأ بعيدا عن الروايات المنحرفة

الفتنة الكبرى صفحة مؤلمة من التاريخ الإسلامي؛ صفحة استشهاد مجموعة ضخمة من الصحابة على أيدي الصحابة، فلماذا ندرس الفتنة الكبرى؟
عثمان بن عفان، ذو النورين، من هو عثمان بن عفان؟ وكيف كان خلقه؟ وكيف كان حاله مع القرآن؟ وما حقيقة اختيار عثمان بن عفان خليفة للمسلمين؟
الفتنة الكبرى، برغم الخير الكثير الذي عم على جميع المسلمين في عهد عثمان بن عفان، تحدث الفتنة، فكيف حدثت الفتنة؟ وما بدايات حدوث الفتنة؟
أخذ المتمردون المارقون على الإسلام على سيدنا عثمان بن عفان العديد من المطاعن، فما هي هذه المطاعن؟ وما الرد على هذه المطاعن؟
جمع المتمردون أنفسهم من البصرة، والكوفة، ومصر، وبدءوا في التوجه ناحية المدينة المنورة؛ لإحداث فتنة عظيمة، فما هي مطالبهم؟ ومن هم قادتهم؟
كيف قتل عثمان رضى الله عنه؟ ولماذا انحاز محمد بن أبي بكر الصديق إلى جانب المتمردين؟ وما موقف الصحابة بعد مقتل عثمان بن عفان رضى الله عنه؟
بدأت أحداث هذه الفتنة الكبرى قبل وفاة عثمان بن عفان، بعد أن افترى أهل الفتنة المطاعن عليه، وهنا نتحدث عن مقدمات موقعة الجمل، وما قصة ماء الحوأب؟
الطريق إلى موقعة الجمل
موقعة الجمل، فتنة عظيمة أصابت المسلمين، فما قصة ماء الحوأب؟ وكيف اقتتل الصحابة في موقعة الجمل؟ وما موقف علي بن أبي طالب وعائشة بعد القتال؟
معركة صفين بقيت تشكل مرحلة مؤلمة في التاريخ الإسلامي، خاصة وأن أبطال المعركة المتصارعين هم من كبار الصحابة، فما أسباب معركة صفين؟
بعد مقتل عمار بن ياسر رضي الله عنه حدثت هزة شديدة في الجيشين, فكان قتل عمار شديدا على جيش علي بن أبي طالب، لكنه كان أشد على جيش الشام
التحكيم، ماذا تعرف عن قصة التحكيم؟ المواقف الحقيقية في قصة التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان؟ وما موقف الخوارج في التحكيم؟
بعد أن تم أمر التحكيم اشتد أمر الخوارج، لدرجة انهم كفروا عليا ومعاوية وكل من قبل بالتحكيم، فما هى المؤامرة الثلاثية التي انتهت بقتل علي؟
الفتنة الكبرى، فتنة عظيمة أصابت صحابة رسول الله بعد مقتل عثمان بن عفان رضى الله عنه، وهذا مختصر لأحداث الفتنة الكبرى
Subscribe to قصة الفتنة